خمس نصائح لكتابة قصة قصيرة

ماريا كاتسبورخ*

ترجمة: ميادة خليل

 

– حدد موضوع القصة
يمكن تلخيص حبكة القصة القصيرة في جملة واحدة تصف موضوع قصتك. لأن لديك مساحة محددة، لا تستطيع التعامل مع مسارات متعددة للقصة بشكل صحيح. لذا ركز على موضوع واحد وابقى معه. إذا حاولت حشر أشياء أكثر في قصتك القصيرة، عندها ستكون النتيجة مزعجة وغير واضحة.

– حدد عدد الشخصيات
ليس لديك وقت لتعريف عشر شخصيات مختلفة. لذا كن صارماً مع نفسك. يجب أن تبقى الحكاية قصيرة، وكذلك عدد الشخصيات. عادة ما يكون هناك ثلاث إلى أربع شخصيات هو الحد الاقصى الذي يستطيع القارىء التعامل معه في القصة القصيرة. على النقيض من القصص والكتب الطويلة، تدور القصة القصيرة حول الحبكة أكثر بكثير من الشخصيات.

– احذف
ربما يجب أن تقوم بذلك وقلبك يتألم، لكن أحذف كل ما هو فائض عن الحاجة. تلك الجملة الجميلة، ذلك الوصف الحيوي للمكان، تلك التذكرة التي يجب أن يعرفها القارئ لتساعده على فهم القصة. تخلص منها. كل ما يضيف القليل للقصة يأخذ من مساحة الأشياء الأكثر أهمية. إذا تدربت كثيراً على هذه النقطة سوف تجد أن القصص تصبح أقوى عند تنظيف العناصر الزائدة عن الحاجة.

– أوجد الصراع
حيث يكون الصراع مهماً في الكتب، يعد أساس الحبكة في القصة القصيرة. القصة المكونة من ألفي كلمة عن السُحب الجميلة، لا تؤثر كثيراً على القارئ، مهما كانت مكتوبة بشكل جيد. احرص على مجريات الأحداث، الصراع الذي يتيح لشخصياتك تفعيل دورها.

– تعلم من الأفضل
القصص القصيرة لها شعبية كبيرة لدى الكتّاب منذ قرون. استفد من هذا وتعلم من الآخرين. كتّاب من مثل: روالد دال، ريموند كارفر، إدغار ألين بو، أُشيد بقصصهم وعن طريق دراسة أعمالهم تتعلم كيفية بناء قصة قصيرة بدقة.
نصيحة: قم بتحليل عدد من القصص القصيرة بوضع علامات توضيحية حول عدد الجمل المكرسة للشخصيات والمكان والحبكة، وكتابة ما هو الصراع والكيفية التي تم بها فك العقدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*محررة في مجلة الكتابة الهولندية
المصدر: مجلة الكتابة، عدد يناير 2018

اللوحة: Henry Clive (Australian, 1882-1960)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: