نصائح لبناء المشهد

 
للكاتبة ومدربة الكتابة: ميريام بولسومس
ترجمة: ميادة خليل
 
– ضع هدفاً للمشهد
هيئ ظروف المشهد، مثل الزمان والمكان وحدد الهدف بشكل واضح في البداية. كلما كانت حياة الشخصيات على المحك، زاد التشويق في المشهد.
– التغلب على العقبات
الدافع العميق لدى الشخصية يفسر لماذا فعلت ما فعلت. تبادر الشخصية بفعل ما لبداية المشهد لتحقيق الغرض منه. العقبات هي كل ما يعيق الشخصية من تحقيق هدفها وعند محاولة تدميرها تظهر العقدة. يتزايد الخوف ومعه قلق القارئ.
– بداية مقنعة
المدخل الطويل للمشهد يُشعر القارئ بالملل. اللحظة المؤثرة تبدأ بالحدث دون شرح مسبق. أفعل هذا إذا كشفت التفاصيل شيئاً ما عن الشخصية أو عن معلومات ضرورية جداً قبل أن تبدأ الأحداث.
– التشويق
منتصف المشهد هو مكان صراع الشخصيات. مدة هذا الصراع تعتمد على المضمون. ربما تكون شخصا لطيفا في الواقع لكن كونك كاتب عليك تعقيد حياة شخصياتك. إذا تركت الشخصية تتصارع طويلاً، يسقط المشهد. وكذلك إذا جعلته قصير جداً. لذا يلجأ الكتّاب إلى حيلة الثلاث محاولات لبداية المشهد. هذه البدايات أو المحاولات المتعددة لتنفيذ الهدف من المشهد (التي تقوم بها إحدى الشخصيات) تخلق التوازن في سير الأحداث.
– نهاية مثيرة
الذروة تقود إلى النهاية، إلى تحقيق الهدف من المشهد. الشخصية الرئيسية تربح أو تخسر. عند النهاية لديك خياران: التكبير أو التصغير. في الحالة الأولى يقترب القارئ من الشخصية حيث يطلع القارئ على ما حدث بالضبط. إذا كان المحور معقداً جداً يدفع هذا القارئ للمشهد القادم. قد تكون نهاية المشهد سراً يكشفه البطل أو عبارة فلسفية يهمهم بها. بعد احداث وانفعالات كثيرة الوصف البصري هو الأمثل لنهاية المشهد.
 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: