6 نصائح لكتابة أفضل مع ستيفن بينكر

ترجمة: ميادة خليل

 

  1. اكتب بطريقة بصرية عاميّة (غير رسمية)

ثلث دماغنا مكرس للتصورات، ومساحات واسعة منه للمس، السمع، الحركة والفراغ. الانتقال بالنسبة لنا من مرحلة “أظن أني فهمت” إلى مرحلة “أني فهمت” يتطلب رؤية المشاهد والشعور بالحركات. أظهرت العديد من التجارب أن القرّاء يفهمون ويتذكرون النص بشكل أفضل عندما يُعبر عنه بلغة واضحة وبالتالي يتيح لهم تشكيل صور مرئية.

تخيّل أنك تجري محادثة مع قارئ لديه نفس اختصاصك، لكن حدث أنه لا يعرف بعض الأشياء التي تعرفها أنت. وأنت توجه القارئ لرؤية شيء في العالم يمكنه أن يراه بعينيه، أنت لاحظته لكنه لم يلاحظه بعد. التماثل بين الكاتب والقارئ.  أسلوب تحادثي غير رسمي. الإصرار على أن تكون بصرياً وواضحاً. الإثارة في إظهار شيء للقارئ في العالم لا يستطيع رؤيته بنفسه، بدلاً من التركيز على نشاط الناس الذين درسوا هذا الشيء.

الكتابة الكلاسيكية مع هذا الافتراض من المساواة بين القارئ والكاتب بحيث تجعل القارئ يشعر كما لو أنه عبقري. الكتابة السيئة تجعل القارئ يشعر وكأنه غبي.

2. احذر من “لعنة المعرفة”

السبب الرئيسي لاختيارك الكتابة غير معروف، وهذا ليس خطأك على الإطلاق. بجدية، دماغك لم يُزود بالكتابة الجيدة. هو يعمل ضدك في الواقع. عندما تعرف شيئاً تفترض أن الآخر يعرفه أيضاً. إنها الطبيعة البشرية، وهذا يؤدي إلى الكتابة السيئة.

نوع آخر من العلوم ذات صلة كبيرة بما نتحدث عنه هو ظاهرة “لعنة المعرفة” وهو عجز في مخيلتنا  يميل إلى عدم معرفة شيء نعرفه من قبل. تمت دراسة هذه الظاهرة في أشكال مختلفة في الأدب النفسي. يفترض الإنسان أن الكلمات التي يعرفها هي معرفة عامة. أن الوقائع التي يعرفها معروفة كونياً… الكاتب لا يتوقف عن التفكير في ما لا يعرفه القارئ.

اعرض مسودتك على بعض الناس المشابهين لجمهورك المرتقب واكتشف في ما إذا كانوا يستطيعون متابعتها. يبدو هذا عادياً ولكنه عميق جداً في الحقيقة. وجد علماء النفس أننا نشعر بثقة زائدة، تصل أحياناً إلى الوهم، حول قدرتنا على استنتاج ما يفكر به الآخرون، حتى أقرب الناس لنا. في النهاية عندما نسأل هؤلاء الناس نكتشف أن ما هو واضح بالنسبة لنا ليس واضحاً بالنسبة لهم. ولهذا السبب الكتّاب المحترفين لديهم محررين … الناقد الأدبي لا يحتاج أن يكون عينة نموذجية من جمهورك المرتقب. غالباً ما يكفي أنه ليس أنت.

3. اقرأ اقرأ اقرأ

لا أظن أنك ستصبح كاتباً جيداً إذا لم تنفق الكثير من الوقت مغموراً في نص يتيح لك امتصاص آلاف المصطلحات والتفسيرات وأشكال الكلام والكلمات المشوقة لتنمية حس الكتابة لديك نحو الأفضل. أن تصبح كاتباً يتطلب هذا نماذج لذيذة وبرمجة عكسية من النثر الجيد، الذي يمنحك شيئاً من الطموح ويسمح لك أن تصبح حساساً اتجاه مئات الأشياء التي تدخل ضمن العبارة الجيدة المتعذر توضيحها كلمة كلمة.

4. لا تُخفي ديباجة الخبر

يتوجب على القرّاء دائماً ملأ الخلفية، قراءة ما بين السطور وربط النقاط مع بعضها. وهذا يعني أنهم يطبقون معرفتهم الشخصية لفهم النص المعني. إذا لم يعرفوا أي خلفية معرفية عليهم استخدامها، سوف يكون أي مقطع كتابة سطحي جداً ومختزل بالنسبة لهم، وبالتالي غير مفهوم. ولهذا السبب يستخدم الصحفيين هذه المقولة: “Don’t bury the lead” (لا تخفي ديباجة الخبر). في الأساس، على الكاتب أن يوضح للقارئ موضوع النص وهدف النص. وهذا يعني أن لدى الكاتب شيء يريد الحديث عنه وأن لدى الكاتب شيء يريد قوله.

الكثير من الكتّاب يترددون في القيام بذلك. يترددون في قول شيء مثل: “هذا المقال عن الهامستر” أو عن أي موضوع يدور المقال. لأنهم يشعرون بذلك النوع من إفساد التشويق. لكن إذا لم تكن كاتباً حقيقياً ماهراً أو راوياً حقيقياً لنكات ممتعة، من الأفضل أن لا تحاول بناء التشويق ثم المفاجأة بمعرفة غير متوقعة وجعل كل شيء سهل وواضح. يجب أن يعرف القارئ إلى أين يأخذه الكاتب ويمضي به قُدماً.

المكان المناسب لعرض هدف النص أقل أهمية من ضرورة كشفه في مكان ما ليس بعيداً جداً عن البداية. هناك بالتأكيد ممثل كوميديا الموقف، أدباء القصص التافهة، كتّاب مقالات ماهرين، كتّاب روايات بوليسية يستطيعون بناء الفضول والتشويق ومن ثم حله كله في بوح مفاجئ. لكن أي شخص آخر عليه أن يسعى إلى الكشف، وليس الصعق، وهذا يعني أن الكاتب يجب عليه أن يوضح لقرائه ما يحاولون الوصول إليه.

 

5. لست بحاجة إلى اللعب وفقاً للقواعد (لكن حاول)

هذا صحيح: عندما يتعلق الأمر بتصحيح اللغة الإنكليزية، لا يوجد توجيهات. المجانين هم من يديرون مستشفى المجانين. محروو القاموس يقرؤون الكثير، يبقون أعينهم مفتوحة لكلمات وأحاسيس جديدة أُستخدمت من قبل العديد من الكتّاب في سياقات عديدة والمحررون يغيّرون أو يضيفون التعريفات وفقاً لذلك.

لا يوجد محكمة. ليس هناك لجنة قواعد عندما يتعلق الأمر باللغة الإنكليزية. وإن وُجدت فهي لا تشبه قواعد دوري البيسبول الممتاز حيث يجب أن تُطبق بالضبط الشروط التي وضعتها اللجنة. هذا لن ينجح مع اللغة على الإطلاق.  هناك مئات الملايين من متحدثي اللغة الإنكليزية وهؤلاء يضيفون باستمرار مصطلحات جديدة إلى اللغة، يغيّرون باستمرار روح المعنى.

6. الكتابة الجيدة تعني المراجعة

هناك الكثير جداً من النصائح حول الكتابة وهي في الحقيقة نصائح حول المراجعة. لأن هناك قلة قليلة من الناس أذكياء إلى درجة أنهم قادرين على وضع شكل للموضوع والتعبير عنه في نثر واضح في نفس الوقت. معظم الكتّاب يحتاجون إلى تمريرتين لتحقيق ذلك، وبعد أن يحققوا ذلك يكتبون الأفكار، وعندها يحين الوقت لتنقيحها وتحسينها. لأن الترتيب الذي تظهر به الأفكار للكاتب نادراً ما يكون نفس ترتيب هضمها على أحسن وجه من قبل القارئ.  وغالباً، الكتابة الجيدة تتطلب المراجعة وإعادة ترتيب الترتيب الذي وضعته حتى يتمكن القارئ بسهولة من متابعته.

في الواقع، قد يُحسّن تويتر من كتابة مستخدميه، لأنه يجبرهم على ضغط المعنى في أحرف قليلة ــ وهذا تجسيد لقول وليام سترنك الشهير: “اشطب الكلمات غير الضرورية” في مستوى ضغطة زر … اللغويون أيضاً مدركون لكثافة المفردات لدى مستخدمي تويتر، من حيث إنسجام محتواها ــ وما تنطوي عليه من كلمات مثل الأفعال والأسماء ووجدوا أنها لم تكن أفضل من البريد الألكتروني فحسب، ولكنها كانت أفضل بالمقارنة مع الكتابة في مجلة سليت الألكترونية، والتحكم المعتاد في تركيب الجمل بالنسبة لمستوى المجلة. كل شيء يشير إلى النتيجة ذاتها: أن تويتر لم يُحسن كثيراً من كتابتنا وإنما حددها لتناسب مساحة أصغر. نبحث في المعطيات، وبدلاً من أرض خراب من جذوع أشجار مقطوعة، نعثر على غابة من البونساي*.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البونساي*(bonsai): أشجار أو شجيرات مصغرة تغرز وتربى في أصوص في ما يعرف بفن البونساي الياباني.

المصدر: Barking Up The Wrong Tree

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: